Thursday, December 1, 2011

الشيخ محمد حسان يُجيز انتخاب "المسيحي" إذا كان الأكفأ

| |





Advertisement




أفتى الشيخ محمد حسان الداعية الإسلامي المعروف 
بجواز التصويت لصالح المرشح المسيحي إذا كان أكفأ من منافسه المسلم.
وقال الشيخ حسان في برنامج "ممكن" على قناة
CBC
  إن الصوت في الانتخابات أمانة ويجب أن يعطي للأكفأ كل على حسب مكانه الذي هو فيه، حتى وإن كان هذا المرشح غير منتم للتيار المسلم، فيجب أن يقدم الأكفأ، ولا ينبغي أن نعطي الصوت لمن يقدم المال فهو مال حرام.
وأضاف: "يجب على المصريين جميعًا أن يرشحوا الأكفأ، كل على حسب مكانه الذي هو فيه، وأول أهم عنصر هو القوي الأمين الحفيظ العليم كل في حسب مكانه".
وتحفظ الشيخ حسان على مصطلح "الدولة المدنية" الوارد في وثيقة المبادئ الدستورية المعروفة باسم وثيقة الدكتور علي السلمي، موضحا أن الدولة الدينية بالمفهوم الثيوقراطي غير متواجدة في الإسلام، وقال "لا أرى حرجا من القول دولة مدنية بمرجعية إسلامية، وإنما قول دولة مدنية بدون قيد سوف يجرنا لمتاهات كثيرة".
ودعا الشيخ حسان القوى السياسية وكل الأطراف إلى إبعاد المساجد عن أي عمل سياسي حتى لا يكون سببا في الفرقة والنزاع، "ولكن إذا وقف الخطيب على المنبر أن يحث الناس على التصويت واختيار الأكفأ".
ورفض الشيخ حسان نسبة السلفيين في مصر لما يسميه البعض "الوهابية" في المملكة العربية السعودية، وقال إن "الوهابية ليست حزبًا ولا جماعة، إنما أصلها إمام خرج مع ملك السعودية يدعو للوحدانية ونبذ الشرك"، حسبما ذكر موقع "العربية نت".
هذا ومن المتوقع أن تثير هذه الفتوى جدلا كبيرا على الساحة السياسية والإسلامية في مصر في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها.

Advertisement




0 comments:

Post a Comment